سوف احتوى واتكلم فى هذا الموضوع على عطلين وهما :-
1- اعطال الرام ..
2- عطل over load ...
* عطل الرام وسمات هذا العطل او الشكاوى المتعلقه به تتلخص فى :-
يعد هذا العطل من الاعطال المنتشره جدا في مجال صيانه اللوحه الام ...
ويأتي هذا العطل نتيجه عده اسباب وهي :
1 - تركيب الرامه بالعكس اي بغير وضعها الصحيح..
2 - تلف الترانزستورات التي تنقل الفولتات للرامات على اللوحه الام ...
3 - تلف برمجه شريحه البيوس في اللوحه الام ...
اللهم انك الله لا اله الا انت انت الحق وانت العظيم ونحن اليك الفقراء الازلاء فأرحمنا يارب العالمين امين يارباللهم لك الحمد والشكر كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانكوايضا نجد الاعطال الآتيه :-
1- ان البورده دائما تقوم باصدار صفاره خاصه للرام ..
2- انه كلما تم تركيب رامه على البورده تقوم البورده بحرقها ..
3- الجهاز لا يعطى اى بيانات ---> هذا تكلمنا عن اعطال اخرى له ويجب التفرقه بينها ..
أولا : يجب ان نعرف كل رامه بتأخذ كام فولت على اللوحه الام ::
1 - DDRam وهي تحتاج الى 2.5 فولت..
2 - SD Ram وهي تحتاج الى 3.3 فولت..
3 - RD Ram وهي تحتاج الى 2.5 فولت ..
4 - DD Ram 2 وهي تحتاج الى 2.5 فولت ايضا..
كيفيه معرف العيب ...
وهو عن طريق اما اعطاء اللوحه الام صفاره طويله على الرغم من تركيب الرامه على اللوحه الام بمعنى اكتر ركوبها زي عدمها او عدم اعطاء صفاره خالص من اللوحه الام او نجد ان الرامه محروقه
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم ..... اللهم اغفر لنا ذنوبنا الرام لها قياس معين على السوكت الخاص بها اذا لا حظنا ونظرنا فى السوكت من اعلى نجد ثقوب صغيره جدا فيها معدن صغير وهذا المعدن ممتد الى داخل السوكت على الجانب ليتصل مع الرام عند وضعها ليعطيها الجهد الخاص بها وهو 2.5 فولت وأصل هذا التيار يكون 5 فولت ويقون بتقليل التيار ترانزستور يكون فى جوار الرام يأخد هو 5 فولت ويعطيها للرام 2.5 فولت فاذا تعطل الترانزسنور احتمال ان يعطى جهد اعلى او اقل وفى الحالتين احتمال كبير ان يقوم بحرق الرامه...
فى الصوره التاليه اوضح مكان البنات وايضا الترانزستور التى يجب قياسه كما ذكرنا فى الدروس السابقه وهو وضع الترانزستور مقلوب بحيث يكون الجسم تجاهنا والارجل لأعلى ووضع طرف على الرجل اليسرى والطرف الآخر على الجسم المعدن تجاهنا على وضع الصفاره ليعطى قراءه من 200 -700..
والآن البنات التى يجب قياسها فى الرام بالأفوميتر يجب تحديد وضع القياس على الافوميتر على 20 دى سى ثم وضع بن القياس علي اول بنه لنجد اما 3.3 او 2.5 الاساسى بالنسبه لنا فى القياس هو 2.5 لانه هو الفولت الاساسى الداخل اذا كان اقل مثل 1.50 مثلا او فى هذه الحدود او اكبر 4.0 او اكبر فيجب تغيرر الترانزسنور على الفور لانه سبب فى الاعطال التى تم ذكرها اولا والتى سببها التيار غير المضبوط ...صوره توضيحيه على ما سبق...
1- بنة الرام 2,3 الترانزستورات الخاصه بالرامه
والآن الخطوه التاليه والاهم فى الكورس طريقه تغيير الترانزستور :-الادوات
1- مساعد لحام ( راجونه )
2- الجفت..لمسك الاشياء الدقيقه..
3- هوت اير وهو عباره عن جهاز به ملف حرارى وموتور هواء يعملوا فى وقت واحد ليخرجوا هواء ساخن ... وهذه صوره له
4- عدسه مكبره..
ويجب اولا ..
1- فحص سوكت الرام والرام والتأكد من صحتهما ..
2- فحص فولت الرام كما ذكرنا اعلاه ..
3-يتم شحن البيوس احتمال ان يكون تم فقدان عنوان الرامه فى البيوس ..
4- تسخين النورث بردج بالهوت اير بعد خلع السوكت منه والمده تكون من 2-3 دقائق من اسفل البرودة اى وهى مقلوبه ..
لا اله الا الله وحده لا شريك يه , له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ..5-فحص المقاومات المطبوعه التى بجوار الرامه بوجود حرف
R بجوارها
او
C - Matrix وهو يشبه الاى سى ولكن صغير ودقيق
6- اذا تم فحص كل الاعطال السابقه مع تغيير الترانزستور محتمل ان يكون تم فصل طبقه من طبقات البورده عن بعض لان البورده مكونه من اربعة طبقات متصله ببعضها البعض ...
والآن بعد التأكد من الترانزستور المراد تغييره وهذا طبعا من نفاذ احتمالات الاعطال السابقه :-
1- وضع قطعه صغيره من مساعد اللحام على ارجل الترانزستور لانه يجعله مثل السائل .. ثم اتبع الصور ..
ملحوظه :- يجب ضبط الحراره على اقصر حراره والهواء على مقدار 3 وان تكون يدك عموديه على ارجل الترانزستور وليست مائله حتى لا تحرق الاجسام المجاورة..
طبعا يتم مسكه بالجفت وازالته قبل الوصول الى هذه الدرجه احببت التوضيح فقط ..
ثم تركيب الترنزستور الجديد اذا توفر او من بورده تالفه ولكن يكون بنفس الحجم ...
وهنا نكون انتهينا من اعطال الرام ...
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قولة الا بالله العلى العظيمثانيا:- عطل " Over Load " او الحمل الزائد فى التيار ..كيفيه التعرف على العطل:-اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ...- انك اذا ضغطت على زر التشغيل تجد الجهازو لا يعمل مع وجود التيار والتأكد من سلامة الجهاز
تنظر الى مروحة البروسيسور عند الضغط على زر التشغيل اثناء الضغط تلاحظ انها كانت لتبدأ فى العمل ثم تقف ..
يعنى وانت بتضغط على زرار الباور علشان تشغل الجهاز تشوف مروحة البروسيسور تلاقيها كأنها لمست الكهرباء يعنى تلاقى يدوب المروحه اتهزت دى علامة العطل ...
يارب كفانى فخرا ان اكون لك عبداً ..... وكفانى عزا ان تكون لى رباً ... انت لى كما احب .. فوفقنى الى ماتحب والآن توضيح الاسباب مع طرق الاختبار ..1- التأكد من سلامة الباور سبلاى وانه يعمل وذلك عن طريق تلميس السلك الاسمر مع الاخضر فى كيبل التغذيه الكبير الذى يتم تركيبه فى البورده ... كما فى الصورة الكيبل العريض..
اذا لم يعمل يتم تغييره ...
2- فصل جميع احمال الباور ماعدا البورده ...
3- فصل واسبعاد كل ماهو مركب على المازر بورد "
بروسيسور , رام , كروت " ثم تشغيل الجهاز بدونها ..
4-فك جميع ترانزستورات "
Power Regulator " خارج البورده وقياسها ويكونوا بجوار البروسيسور وتحدثت عنها فى الدرس الثالث ..
5- فك باقى الترانزستورات وقياسها ايضاً.
6- اختبار حرارة "
Chipset" بلمسها باليد اذا كانت حرارتها عاديه او عاليه لو عاليه يبق هو السبب وايضا "
ITE "
7- اخذ قرار تلف احد الشبات بعد استنفاذ احد الاعطال السابقه ..
ملحوظه :- اذا تكرر تلف "
Power Regulator" يكون السبب فى "
Chipset " .....
الى هنا بعون الله نكون انتهينا من الدرس الخامس هذا وبتوفيق من الله واذا كنت اخطأت فمنى ومن الشيطان ....
ارجو ان اكون قد وفقت فى هذا الدرس تابعوا معنا باقى الدروس باذن الله ... ونلقاكم على خير ,,
......... يتـــــــبع